متعلقہ مضامین

No results found.

رضاعی چچا کا بھتیجی سے نکاح جائز نہیں

سوال

زید کی کوئی اولاد نہیں، اس نے کسی سے بچی لی، زید  کی بیوی نے ٹیکا لگایا ، جس کی وجہ سے چھاتی میں دودھ آیا اور بچی کو پلایا ، اب کیا زید کے چھوٹے بھائی کا نکاح اس بچی سے ہوسکتا ہے یا نہیں؟

جواب

مذکورہ صورت میں دودھ پینے والی بچی زید کی رضاعی بیٹی ہوئی اور زید کا بھائی اس کا رضاعی چچا ہوا، رضاعی چچا کا اپنی بھتیجی سے نکاح جائز نہیں۔

قال في الدر:

“(فيحرم منه) أي بسببه (ما يحرم من النسب) رواه الشيخان”.

وفي الرد:

“(قوله: أي بسببه) أشار إلى أن من بمعنى باء السببية ط (قوله: ما يحرم من النسب) معناه أن الحرمة بسبب الرضاع معتبرة بحرمة النسب، فشمل زوجة الابن والأب من الرضاع لأنها حرام بسبب النسب فكذا بسبب الرضاع، وهو قول أكثر أهل العلم، كذا في المبسوط، بحر.
وقد استشكل في الفتح الاستدلال على تحريمها بالحديث؛ لأن حرمتها بسبب الصهرية لا النسب، ومحرمات النسب هي السبع المذكورة في آية التحريم، بل قيد الأصلاب فيها يخرج حليلة الأب والابن من الرضاع فيفيد حلها، وتمامه فيه، (قوله: رواه الشيخان) أشار به إلى أنه حديث، لكن فيه تغيير اقتضاه تركيب المتن وهو زيادة الفاء ووضع المضمر موضع الظاهر، وأصله: «يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب» ح وتقدم أنه يجوز رواية الحديث بالمعنى للعارف، على أن المصنف لم يقصد رواية الحديث ط (قوله: يفارق النسب الإرضاع) بنصب النسب ورفع الإرضاع ح ولعله إنما نسبت إليه المفارقة وإن كان مفاعلة من الجانبين؛ لأنه الفرع والنسب هو الأصل المعتبر في التحريم، والمفارقة غالبًا تكون من العارض ط. (الدر مع الرد: ٣/ ٢١٣) فقط والله أعلم

No results found.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.
You need to agree with the terms to proceed

Menu